الخير في الناس مصنوع اذا جبروا و الشر في الناس لا يفنى و ان قبروا
فأكثر الناس الات تحركها اصابع الدهر يوما ثم تنكسر
فلا تقولن هذا عالم عَلم و لا تقولن ذاك السيد الوقر
فأفضل الناس قطعان يسير بها صوت الرعاة و من لم يمش يندثر
ليس في الغابات راع لا و لا فيها القطيع
فالشتا يمشي و لكم لا يجاريه الربيع
خلق الناس عبيدا للذي يأبى الخضوع
فأذا ما هب يوما سائرا سار الجميع
اعطني الناي و غني فالغنا يرعى العقول
و انين الناي ابقى من مجيد و ذليل
فأكثر الناس الات تحركها اصابع الدهر يوما ثم تنكسر
فلا تقولن هذا عالم عَلم و لا تقولن ذاك السيد الوقر
فأفضل الناس قطعان يسير بها صوت الرعاة و من لم يمش يندثر
ليس في الغابات راع لا و لا فيها القطيع
فالشتا يمشي و لكم لا يجاريه الربيع
خلق الناس عبيدا للذي يأبى الخضوع
فأذا ما هب يوما سائرا سار الجميع
اعطني الناي و غني فالغنا يرعى العقول
و انين الناي ابقى من مجيد و ذليل
و ما الحياة سوى نوم تراوده احلام من بمراد النفس يأتمر
و السر في النفس حزن النفس يستره فأن تولى فبالافراح يستتر
و السر في العيش رغد العيش يحجبه فإن ازيل تولى حجبته الكدر
فإن ترفعت عن رغد و عن كدر جاورت ظل الذي حارت به الفكر
ليس في الغابات حزن لا و لا فيها الهموم
فإذا هب نسيم لم تجئ معه السموم
ليس حزن النفس ألا ظل و هم لا يدوم
و غيوم النفس تبدو من ثناياها النجوم
اعطني الناي و غن فالغنا يمحو المحن
و انين الناي يبقى بعد ان يفنى الزمن
و قل في الارض من يرضى الحياة كما تأتيه عفوا و لم يحكم به الضجر
لذاك قد حولوا نهر الحياة الى اكواب وهم اذا طافوا بها خدروا
فالناس ان يشربوا سُروا كأنهم رهن الهوى و على التخدير قد فُطروا
فذا يعربد ان صلى و ذاك اذا اثرى و ذلك بالاحلام يختمر
فالارض خمارة و الدهر صاحبها و ليس يرضى بها الالى سكروا
فأن رأيت أخا صحوٍ فقل عجبا! هل استظل بغيم ممطر قسمر ؟
ليس في الغابات سكر من مدام و خيال
فالسواقي ليس فيها غير اكسير الغمام
انما التخدير ثدي و حليب للانام
فأذا شاخوا و ماتوا بلغوا سن الفطام
اعطني الناي و غن فالغنا خير الشراب
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الهضاب
و السر في النفس حزن النفس يستره فأن تولى فبالافراح يستتر
و السر في العيش رغد العيش يحجبه فإن ازيل تولى حجبته الكدر
فإن ترفعت عن رغد و عن كدر جاورت ظل الذي حارت به الفكر
ليس في الغابات حزن لا و لا فيها الهموم
فإذا هب نسيم لم تجئ معه السموم
ليس حزن النفس ألا ظل و هم لا يدوم
و غيوم النفس تبدو من ثناياها النجوم
اعطني الناي و غن فالغنا يمحو المحن
و انين الناي يبقى بعد ان يفنى الزمن
و قل في الارض من يرضى الحياة كما تأتيه عفوا و لم يحكم به الضجر
لذاك قد حولوا نهر الحياة الى اكواب وهم اذا طافوا بها خدروا
فالناس ان يشربوا سُروا كأنهم رهن الهوى و على التخدير قد فُطروا
فذا يعربد ان صلى و ذاك اذا اثرى و ذلك بالاحلام يختمر
فالارض خمارة و الدهر صاحبها و ليس يرضى بها الالى سكروا
فأن رأيت أخا صحوٍ فقل عجبا! هل استظل بغيم ممطر قسمر ؟
ليس في الغابات سكر من مدام و خيال
فالسواقي ليس فيها غير اكسير الغمام
انما التخدير ثدي و حليب للانام
فأذا شاخوا و ماتوا بلغوا سن الفطام
اعطني الناي و غن فالغنا خير الشراب
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الهضاب
و الدين في الناس حقل ليس يزرعه غير الالى لهم في زرعه وطر
من امل بنعيم الخلد مبتشر و من جهول يخاف النار تستعر
فالقوم لولا عقاب البعث ما عبدوا ربا و لولا الثواب المرتجى كفروا
كأنما الدين ضرب من متاجرهم ان واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا
ليس في الغابات دين لا و لا فيها الكفر القبيح
فاذا البلبل غنى بم يقل هذا الصحيح
ان دين الناس يأتي مثل ظل و يروح
لم يقم في الارض دين بعد طه و المسيح
اعطني الناي و غن فالغنا خير الصلاة
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الحياة
من امل بنعيم الخلد مبتشر و من جهول يخاف النار تستعر
فالقوم لولا عقاب البعث ما عبدوا ربا و لولا الثواب المرتجى كفروا
كأنما الدين ضرب من متاجرهم ان واظبوا ربحوا او اهملوا خسروا
ليس في الغابات دين لا و لا فيها الكفر القبيح
فاذا البلبل غنى بم يقل هذا الصحيح
ان دين الناس يأتي مثل ظل و يروح
لم يقم في الارض دين بعد طه و المسيح
اعطني الناي و غن فالغنا خير الصلاة
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الحياة
و العدل في الارض يبكي الجن لو سمعوا به و يستضحك الاموات لو نظروا
فالسجن و الموت للجانين ان صغروا و المجد و الفخر و الاثراء ان كبروا
فسارق الزهر مذموم بفعلته و سارق الحقل يدعى الباسل الخطر
و قاتل الجسم مقتول بفعلته و قاتل الروح لا تدري به البشر
ليس في الغابات عدل لا و لا فيها العقاب
فأذا الصفصاف القى ضلله فوق التراب
لا يقول السرو هذي بدعة ضد الكتاب
ان عدل الناس ثلج ان رأته الشمس ذاب
اعطني الناي و غن فالغنا عدل القلوب
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الذنوب
فالسجن و الموت للجانين ان صغروا و المجد و الفخر و الاثراء ان كبروا
فسارق الزهر مذموم بفعلته و سارق الحقل يدعى الباسل الخطر
و قاتل الجسم مقتول بفعلته و قاتل الروح لا تدري به البشر
ليس في الغابات عدل لا و لا فيها العقاب
فأذا الصفصاف القى ضلله فوق التراب
لا يقول السرو هذي بدعة ضد الكتاب
ان عدل الناس ثلج ان رأته الشمس ذاب
اعطني الناي و غن فالغنا عدل القلوب
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الذنوب
و الحق للعزم و الارواح ان قويت سادت و ان ضعفت حلت بها الغير
ففي العرينة ريح ليس يقربه بنو الثعالب غاب الاسد ام حضروا
و في الزرازير جبن و هي طائرة و في البزاة شموخ و هي تحتضر
و العزم في الروح حق ليس ينكره عزم السواعد شاء الناس ام نكروا
فأن رأيت ضعيفا سائدا فعلى قوم اذا رأوا اشباههم نفروا
ليس في الغابات عزم لا و لا فيها الضعيف
فاذا الاسد صاحت لم تقل هذا المخيف
ان عزم الناس ظل في فضا الفكر يطوف
فحقوق الناس تبلى مثل اوراق الخريف
اعطني الناي و غن فالغنا عزم النفوس
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الشموس
ففي العرينة ريح ليس يقربه بنو الثعالب غاب الاسد ام حضروا
و في الزرازير جبن و هي طائرة و في البزاة شموخ و هي تحتضر
و العزم في الروح حق ليس ينكره عزم السواعد شاء الناس ام نكروا
فأن رأيت ضعيفا سائدا فعلى قوم اذا رأوا اشباههم نفروا
ليس في الغابات عزم لا و لا فيها الضعيف
فاذا الاسد صاحت لم تقل هذا المخيف
ان عزم الناس ظل في فضا الفكر يطوف
فحقوق الناس تبلى مثل اوراق الخريف
اعطني الناي و غن فالغنا عزم النفوس
و انين الناي يبقى بعد ان تفنى الشموس
و العلم في الناس سيل بات اولها اما اواخراها فالدهر و القدر
و افضل العلم علم ان ظفرت به و سرت ما بين ابناء الكرى سخروا
فأن رأيت اخا الاحلام منفردا عم قومه و هو منبوذا و محتقر
فهو النبي و برد الغد يحجبه من امة برداء الامس تأتزر
و هو الغريب عن الدنيا و ساكنها و هو المجاهر لام الناس ام عذروا
و هو الشديد و ان ابدى ملاينه و هو البعيد تدانى الناس ام هجروا
ليس في الغابات علم لا و لا فيها الجهول
فاذا الاغصان مالت لم تقل هذا الجليل
ان علم الناس طرا كضباب في الحقول
فأذا الشمس اطلت من ورا الافق يزول
اعطني الناي و غن فالغنا خير العلوم
و انين الناي يبقى بعد ان تطفوا النجوم
و افضل العلم علم ان ظفرت به و سرت ما بين ابناء الكرى سخروا
فأن رأيت اخا الاحلام منفردا عم قومه و هو منبوذا و محتقر
فهو النبي و برد الغد يحجبه من امة برداء الامس تأتزر
و هو الغريب عن الدنيا و ساكنها و هو المجاهر لام الناس ام عذروا
و هو الشديد و ان ابدى ملاينه و هو البعيد تدانى الناس ام هجروا
ليس في الغابات علم لا و لا فيها الجهول
فاذا الاغصان مالت لم تقل هذا الجليل
ان علم الناس طرا كضباب في الحقول
فأذا الشمس اطلت من ورا الافق يزول
اعطني الناي و غن فالغنا خير العلوم
و انين الناي يبقى بعد ان تطفوا النجوم
و الحر في الارض يبني من منازعه سجنا له و هو لا يدري فيؤتسر
فأن تحرر من ابناء بجدته يظل عبدا لن يهوى و يفتكر
فهو الاريب و لكن في تصلبه حتى و للحق بُطل بل هو البطر
و هو الطليق لكن في تسرعه حتى الى اوج مجد خالد صغر
ليس في الغابات حر لا و لا فيها العبد الذميم
انما الامجاد سخف و فقاقيع تعوم
فأذا ما اللوز القى زهره فوق الهشيم
لم يقل هذا الحقير و انا المولى الكريم
اعطني الناي و غني فالغنا مجد اثيل
و انين الناي ابقى من زنيم و جليل
فأن تحرر من ابناء بجدته يظل عبدا لن يهوى و يفتكر
فهو الاريب و لكن في تصلبه حتى و للحق بُطل بل هو البطر
و هو الطليق لكن في تسرعه حتى الى اوج مجد خالد صغر
ليس في الغابات حر لا و لا فيها العبد الذميم
انما الامجاد سخف و فقاقيع تعوم
فأذا ما اللوز القى زهره فوق الهشيم
لم يقل هذا الحقير و انا المولى الكريم
اعطني الناي و غني فالغنا مجد اثيل
و انين الناي ابقى من زنيم و جليل
و اللطف في الناس اصداف و ان نعمت اضلاعها لم تكن في جوفها الدرر
فمن خبيت له نفسان: واحدة من العجين و اخرى دونها الحجر
و من خفيف و من متأنث خنث تكاد تدمي ثنايا ثوبه الابر
و اللطف درع يتسجير به ان راعه وجل وان هاله الخطر
فان لقيت قوما لينا نبه لاعين فقدت ابصارها البصر
ليس في الغابات لطيف لينه لين الجبن
فغصون البان تعلو في حوار السنديان
فهو الطاووس أٌعطي حلة كالارجوان
فهو لا يدري احسنٌ فيه ام فيه افتتان
اعطني الناي وغن فالغنا لطف الوديع
و انين الناي ابقى من ضعيف و ضليع
فمن خبيت له نفسان: واحدة من العجين و اخرى دونها الحجر
و من خفيف و من متأنث خنث تكاد تدمي ثنايا ثوبه الابر
و اللطف درع يتسجير به ان راعه وجل وان هاله الخطر
فان لقيت قوما لينا نبه لاعين فقدت ابصارها البصر
ليس في الغابات لطيف لينه لين الجبن
فغصون البان تعلو في حوار السنديان
فهو الطاووس أٌعطي حلة كالارجوان
فهو لا يدري احسنٌ فيه ام فيه افتتان
اعطني الناي وغن فالغنا لطف الوديع
و انين الناي ابقى من ضعيف و ضليع
و الظرف في الناس تحويه و انغضه ظرف الالى في فنون الاقتدار مهروا
من معجب بامور و هو يجهلها و ليس فيها له نفع و لا ضرر
و من غني يرى في نفسه ملكا و صوتها نغم في لفظها سور
و من شموخ غدت مرآته فلكا و ظله قمرا يزهر و يزدهر
ليس في الغابات ظريف ظرفه ضعف الضئيل
فالضبا و هي عليلة ما بها سقم العليل
ان بالانهار طعما مثل طعم السلسبيل
و بها هول و عزم يجرف الصلد الثقيل
اعطني الناي ة غن فالغنا ظرف الظريف
فأنين الناي ابقى من رقيق و كثيف
من معجب بامور و هو يجهلها و ليس فيها له نفع و لا ضرر
و من غني يرى في نفسه ملكا و صوتها نغم في لفظها سور
و من شموخ غدت مرآته فلكا و ظله قمرا يزهر و يزدهر
ليس في الغابات ظريف ظرفه ضعف الضئيل
فالضبا و هي عليلة ما بها سقم العليل
ان بالانهار طعما مثل طعم السلسبيل
و بها هول و عزم يجرف الصلد الثقيل
اعطني الناي ة غن فالغنا ظرف الظريف
فأنين الناي ابقى من رقيق و كثيف
و الحب في الناس اشكال و اكثرها كالعشب في الحقل لا زهر و لا ثمر
و اكثر الحب مثل الراح ايسره يرضي و اكثره للمدمن الخطر
و الحب و ان قادت الاجسام موكبه الى فراش الاغراض ينتحر
كأنه ملك في الاسر معتقل يأبى الحياة و اعوان له غدروا
ليس في الغابات خليع يدعي نبل الغرام
فأذا الثيران خارت لم تقل هذا الهمام
ان حب الناس داء بين لحم و عظام
فأذا ولى شباب يختفي ذاك السقام
اعطني الناي و غن فالغنا حب صحيح
و انين الناي ابقى من جميل و مليح
فأن لقيت محبا هائما كلفا في جوعه شبع في ورده الصدر
و الناس قالوا هو مجنون ماذا عسى يبغي من الحب او يرجو فيصطبر
افي هوى تلك يستدمي محاجره و ليس في تلك ما يحلو و يعتبر
فقل هم البهم و قبلها ولدوا أنى دروا كنه من يحيي و ما اختبروا
ليس في الغابات عذل لا و لا فيها الرقيب
فأذا الغزلان جنت اذا ترى وجه المغيب
لا يقول النسر و لعا ان ذا شي عجيب
انما العاقل يدعي عندنا الامر الغريب
اعطني الناي و غن فالغنا خير الجنون
و انين الناي ابقى من حصيف و رصين
و اكثر الحب مثل الراح ايسره يرضي و اكثره للمدمن الخطر
و الحب و ان قادت الاجسام موكبه الى فراش الاغراض ينتحر
كأنه ملك في الاسر معتقل يأبى الحياة و اعوان له غدروا
ليس في الغابات خليع يدعي نبل الغرام
فأذا الثيران خارت لم تقل هذا الهمام
ان حب الناس داء بين لحم و عظام
فأذا ولى شباب يختفي ذاك السقام
اعطني الناي و غن فالغنا حب صحيح
و انين الناي ابقى من جميل و مليح
فأن لقيت محبا هائما كلفا في جوعه شبع في ورده الصدر
و الناس قالوا هو مجنون ماذا عسى يبغي من الحب او يرجو فيصطبر
افي هوى تلك يستدمي محاجره و ليس في تلك ما يحلو و يعتبر
فقل هم البهم و قبلها ولدوا أنى دروا كنه من يحيي و ما اختبروا
ليس في الغابات عذل لا و لا فيها الرقيب
فأذا الغزلان جنت اذا ترى وجه المغيب
لا يقول النسر و لعا ان ذا شي عجيب
انما العاقل يدعي عندنا الامر الغريب
اعطني الناي و غن فالغنا خير الجنون
و انين الناي ابقى من حصيف و رصين
و قل نسينا فخار الفاتحين و ما ننسى المجانين حتى يغمر الغمر
قد كان قلب ذي القرنين مجزرة و في حشاشة قيس و هيكل وقر
ففي انتصارات هذا غلبة خفيت و في انكسارات هذا الفوز و الطفر
و الحب في الروح لا في الجسم نعرفه كالخمر للوحي لا للكسر ينعصر
ليس في الغابات ذكر غير ذكر العاشقين
فالالى سادوا ز مادوا و طغوا بالعالمين
اصبحوا مثل حروف في اسامي المجرمين
فالهوى الفضاح يدعى عندنا الفتح المبين
اعطني الناي و غن و انس ظلم الاقوياء
انما الزنبق كأس للندى لا للدماء
قد كان قلب ذي القرنين مجزرة و في حشاشة قيس و هيكل وقر
ففي انتصارات هذا غلبة خفيت و في انكسارات هذا الفوز و الطفر
و الحب في الروح لا في الجسم نعرفه كالخمر للوحي لا للكسر ينعصر
ليس في الغابات ذكر غير ذكر العاشقين
فالالى سادوا ز مادوا و طغوا بالعالمين
اصبحوا مثل حروف في اسامي المجرمين
فالهوى الفضاح يدعى عندنا الفتح المبين
اعطني الناي و غن و انس ظلم الاقوياء
انما الزنبق كأس للندى لا للدماء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق